مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/09/2022 06:30:00 م
خمسة اسرار عن الطائرات الجوية - تصميم الصورة وفاء مؤذن
خمسة اسرار عن الطائرات الجوية
 تصميم الصورة وفاء مؤذن
-للوهلة الأولى قد تظن أنك كمسافر، على علم وإدراك بكل ما يحدث حولك اثناء القيام برحتك، ولكن في الوقت نفسه أنت لا تعلم وتجهل العديد من الأشياء التي تحدث في خلف الكواليس، فعلى الرغم من اعتبار الطائرة أحد الطرق الآمنة للقيام بالسفر من بلد الى آخر، وحول العالم، فأنت تحلق في السماء وعالم الطائرات عالم غامض، لا أحد يمكنه إدراكه بشكل كامل.

فكثيراً ما نسمع عن حوادث غريبة حصلت أثناء السفر، التي يقصونها علينا المسافرين أو المضيفات أو حتى الطيار، والتي تترك علامات استفهام كبيرة حول تصديقها أو لا، فلا بد أنك سمعت بالقصة الأكثر عالمية عن طائرةEwa513، والتي حدث لها أمر مريع.

اريد الوصول لفكرة أن |الطائرة| هي من صنع وترتيب الانسان، ومع ذلك نقف مذهولين أمام حجمها، وكيفية العمل عليها، وكيف أنها تحمل ملايين الأطنان بها وتحلق بالسماء، فما رأيك اذاً بصنع الخالق عز وجّل، وكيف السماء صورها ورفعها من دون أي أداة مساعدة لحملها وبقاءها ثابتة، فكر بعظمته وعظمة خلقه يا صديقي.

السر الأول: العودة للوراء

جميع الطائرات الجوية التي تحمل |المسافرين|، غير قادرة على العودة للوراء، فهي مصممة فقط للسير نحو الأمام، وإن كان ولا بد لها للسير للخلف تقوم السيارات الكبيرة بحملها ونقلها.

السر الثاني: أجنحة الطائرات

أجنحة الطائرات غير ثابتة وقابلة للحركة، حيث يمكنها التحرك بجميع الاتجاهات(الأعلى، الأسفل، الامام، الخلف)، بحسب الحاجة لذلك، وبحسب اتجاه الرياح، وهي ليست لوح واحد فقط وإنما مجموعة من الألواح المركبة بطريقة معينة، وبعض هذه الأجزاء(سطح الموازنة، طرق الجناح، الحافة الأمامية، الحافة الخلفية، الجنيح،..)، والكثير من التفاصيل بهذا الجناح الذي نظن أنه ثابت ولا يتحرك، فلكل جزء مهمته الخاصة فبعضها مهم عند الدوران، واخر عند الهبوط، وغيرها عند التوقف،..

السر الثالث: علاقة طردية

كلما كانت الطائرة كبيرة فإن سرعتها تزداد(علاقة طردية)، وكلما كانت الطائرة صغيرة فإن سرعتها تقل، وهذا الكلام يطبق على الطائرات الجوية فقط.

فالطائرة التي تتسع الى 350شخص سرعتها تتراوح ما بين[1100…1900]  كيلو متر في الساعة.

أما الطائرة التي تتسع الى 50شخص سرعتها تتراوح ما بين[500…600]  كيلو متر في الساعة.

السر الرابع:

عند لحظة الهبوط يجب أن تكون سرعة الطائرة لا تتجاوز ال300كيلو متر بالساعة، وذلك لأن حمل الطائرة كله سوف يصبح على (الكافرات)، حيث كل (Caver) يستطيع حمل ما يقارب(Ton).

5)السر الخامس:

كثيراً ما نرى أنه قبل القيام بعملية الطيران، تأتي |المضيفات| وتشرح عن كمامات الأوكسجين، والسبب أنه أحياناً تتعرض الطائرات وبسبب الارتفاعات العالية التي تصلها، والتي يمكن ان تتجاوز الغلاف الجوي بها، الى انخفاض نسبة الأوكسجين بالجو بشكل كبير، فأغلب الطائرات مصممة على وجود نسبة محددة من الأوكسجين، ففي حال انخفاضها الى دون هذا الحد سيتم وبشكل تلقائي ظهور الماسك الخاص بالأوكسجين، وتدليه من الجهة العلوية لمكان |جلوس المسافرين|.

وإن مدة الاستفادة القصوى من هذه الانبوبة هي(15 دقيقة) فقط.

فهل سبق وقمت بالسفر من بلد الى آخر عن طريق الجو؟ ما رأيك هل هو آمن؟

وهل تفضل السفر بدلاً من ذلك براً أو بحراً؟

تعليقك يهمني، وارغب أن تكون من الأشخاص الذين يقدمون الدعم لي، شاركني ملاحظتك وتجربتك ان أحببت.

بقلمي: آلاء عبد الرحيم

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.